الرحلة العلمية
من أهم أدوات التعليم الجامعي الناجح تنظيم رحلات ميدانية للطلاب و أساتذتهم للتعرف علي الظواهر وكيفية العمل في التخصصات ميدانيا لتطبيق ما تعلموه نظريا علي أرض الواقع.
أهداف الرحلة
1- تعريف الطلاب القادمين من جهات متعددة بالأماكن المتطورة هندسيا من خلال اطلاعهم علي التنوع البيئي بشقيه الطبيعي والبشري وإضافة تلك المعرفة لثروتهم التعليمية .
2- التدريب علي العمل الميداني وتنمية مقدراتهم والتركيز علي النظرة الشمولية للبيئة التي بعثرتها المقررات المستقلة في قاعة الدرس . وكذلك تدريبهم علي استخدام أجهزة الرفع المساحي وكيفية تسجيل البيانات في الحقل .
3- غرس روح الجماعية والعمل المشترك في الميدان وفي البحوث والانفتاح علي التعاون في تبادل المعلومات والخبرات .
4- التعرف علي مهارات الطلاب وإبداعاتهم وتطلعاتهم المستقبلية وتشجيع روح البحث والمناقشة والتداول والحوارات المتعددة مع فريق العمل بقيادة الأساتذة المشرفين علي الرحلات .
5- توسيع علاقة الطلاب ببعضهم إلي بعد يصب في التعاون العلمي والاجتماعي ما يدفع بمسيرة الطالب إلى الأمام ويسهم في ترقيتها وتقوية عزيمته لبذل المزيد من الجهد في التحصيل وعمق الفهم لما يلقي في قاعة الدرس .
6- تصحيح العلاقة بين الطلاب وأساتذتهم وإتاحة الفرصة لهم للتعرف علي بعضهم خارج إطار القاعات والمكاتب وإزالة الحواجز النفسية والتوجس وتأسيس العلاقة علي معرفة حقه وليس علي الانطباع المتكون علي عجل وعن بعد
من أهم أدوات التعليم الجامعي الناجح تنظيم رحلات ميدانية للطلاب و أساتذتهم للتعرف علي الظواهر وكيفية العمل في التخصصات ميدانيا لتطبيق ما تعلموه نظريا علي أرض الواقع.
أهداف الرحلة
1- تعريف الطلاب القادمين من جهات متعددة بالأماكن المتطورة هندسيا من خلال اطلاعهم علي التنوع البيئي بشقيه الطبيعي والبشري وإضافة تلك المعرفة لثروتهم التعليمية .
2- التدريب علي العمل الميداني وتنمية مقدراتهم والتركيز علي النظرة الشمولية للبيئة التي بعثرتها المقررات المستقلة في قاعة الدرس . وكذلك تدريبهم علي استخدام أجهزة الرفع المساحي وكيفية تسجيل البيانات في الحقل .
3- غرس روح الجماعية والعمل المشترك في الميدان وفي البحوث والانفتاح علي التعاون في تبادل المعلومات والخبرات .
4- التعرف علي مهارات الطلاب وإبداعاتهم وتطلعاتهم المستقبلية وتشجيع روح البحث والمناقشة والتداول والحوارات المتعددة مع فريق العمل بقيادة الأساتذة المشرفين علي الرحلات .
5- توسيع علاقة الطلاب ببعضهم إلي بعد يصب في التعاون العلمي والاجتماعي ما يدفع بمسيرة الطالب إلى الأمام ويسهم في ترقيتها وتقوية عزيمته لبذل المزيد من الجهد في التحصيل وعمق الفهم لما يلقي في قاعة الدرس .
6- تصحيح العلاقة بين الطلاب وأساتذتهم وإتاحة الفرصة لهم للتعرف علي بعضهم خارج إطار القاعات والمكاتب وإزالة الحواجز النفسية والتوجس وتأسيس العلاقة علي معرفة حقه وليس علي الانطباع المتكون علي عجل وعن بعد